الاثنين، 23 ديسمبر 2013

مهام أمين مصادر التعلم

أحببت أن أقدم لأمناء مراكز مصادر التعلم المهام المناطة بهم ، والتي ينبغي على جميع الأمناء المفرغين القيام بها ، وتعد الأمانة الملقاة على عاتقهم .

ولكن لا ننسى أن هناك الكثير من الموعقات تواجه الأمناء في مراكزهم داخل المدارس - وسأتطرق لها في موضوع خاص قريبا في هذا الملتقى - وتعيقهم عن تنفيذ هذه المهام كاملة .
ولكن أذّكر بأن أمين المركز الذي يستطيع مواجهة هذه المعوقات والتغلب عليها وتوظيفها لمصلحة المركز بقدر الإمكانات الموجودة هو بحق ( الأمين المتميز ) .


المهام الإدارية
  • تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم .
  • التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها .
  • التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادرالتعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية فيالمدرسة، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز،والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه .
  • تعريف المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة .
  • استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها .
  • ختم مصادر التعلم بختم الملكية وختم التسجيل وكتابة الرقم العام (رقم الورود) على كل مصدر .
  • تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من (سجل العهدة) وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد، أوالإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى .
  • الاهتمام بالدوريات (صحف أو مجلات) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول، ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز .
  • إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذاالغرض ، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز ، وتسليمه لمدير المدرسة .
  • إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز .
  • تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد .
  • المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم ،والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله .
  • إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك .
  • إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشته واعتماده ، قبل إرساله إلى إدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم .


المهام الفنية

  • معاونة المعلمين، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها .
  • تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر التعلم المتاحة .
  • تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها .
  • العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز والمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد .
  • العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف (ديوي العشري) .
  • تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها .
  • التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد مايرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية .
  • العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفاياته المهنية .
  • عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه التلاميذ أو الطلاب إلى الاستفادة منها والرجوع إليها .


المهام التربوية والتعليمية

  • التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك .
  • مساعدة المعلمين في توجيه التلاميذ أو الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية .
  • إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية البحث عن المعلومات، وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة من نظم المعلومات والتعلم الذاتي .
  • تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم .
  • مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي .
  • إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها .
  • الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية .
  • تكوين جماعة أصدقاء المركز، وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية .